Quality Of Education




تهنئة

اعتماد مدرسة MCV الثانوية الفنية بالصالحية الجديدة
 لضمان جودة التعليم

وبذلك نكون اول مدرسة" داخل مصنع" تحصل على شهادة الاعتماد
وثان مدرسة تعتمد على مستوى الجمهورية بنظام التعليم المزدوج

ما هى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم :

صدر قرار السيد/ رئيس الجمهورية في الثامن من نوفمبر 2007 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بعد إقراره من مجلس الشعب (قانون رقم 82 لسنة 2006) ، والذي ينص على أن هذه الهيئة تتمتع بالاستقلالية وتكون لها الشخصية الاعتبارية العامة، وتتبع رئيس مجلس الوزراء .

ما المقصود بضمان جودة التعليم :

هى تلك العملية الخاصة بالتحقق من أن المعايير الأكاديمية المتوافقة مع رسالة المؤسسة التعليمية قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها على النحو الذي يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء على المستوى القومي أو العالمي، وان مستوى جودة فرص التعلم والبحث العلمي والمشاركة المجتمعية وتنمية البيئة تعتبر ملائمة أو تفوق توقعات كافة أنواع المستفيدين النهائيين من الخدمات التي تقدمها المؤسسة التعليمية.

ما المقصود بالاعتماد :

تلك العملية المنهجية التي تهدف إلى تمكين المؤسسات التعليمية من الحصول على صفة متميزة، وهوية معترف بها محلياً ودولياً والتي تعكس بوضوح نجاحها في تطبيق استراتيجيات وسياسات وإجراءات فعالة لتحسين الجودة في عملياتها وأنشطتها ومخرجاتها بما يقابل أو يفوق توقعات المستفيدين النهائيين ويحقق مستويات عالية من رضائهم. وفى ضوء ذلك فانه يمكن تعريف الاعتماد للمؤسسات التعليمية في مصر على النحو التالي: 
-        الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن لديها القدرة المؤسسية، وتحقق الفاعلية التعليمية وفقاً للمعايير المعتمدة والمعلنة من الهيئة، ولديها من الأنظمة المتطورة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة .




الميثاق المهنى و الاخلاقى


الهدف من الميثاق :
تحقيقا لضمان جودة الممارسات الإخلاقية داخل المؤسسة التعليمية ، وضرورة تحقيق الأنضباط المدرسى ، وحفاظا على المناخ التربوى داخل المدرسة وضرورة وضع المعايير والاسس التى تحكم العلاقات داخل المدرسة ، ووصف المهام والمتطلبات لكل عناصر العملية التعليمية ، تم إعداد ذلك الميثاق المهنى والإخلاقى كإجراء وقائى  ،  والذى يتكون من مواد يجب إلتزام الطلاب والقائمين على العملية التعليمية بها تحقيقا لجودة الإداء :
مــــواد الميـثاق المــهنى والإخـلاقى

المـــادة الإولى:
الانضباط السلوكى هو إلتزام الطلبة والقائمين على العملية التعليمية بالمدرسة بالنظام المدرسى لتفعيل سياية الحماية داخل المنظومة التعليمية ، ويهدف الانظباط السلوكى إلى تيسير العملية التربوية والتعليمية داخل المؤسسة التعليمية دون عقبات قد تعيق وصولها إلى اهدافها  ، كما تهدف سياسة الحماية داخل المنظومة الى وضع إجراءات وقائية تحد من حدوث حالات الخروج عن النظام المدرسى .

المـــادة الثانية:
لتحقيق الانضباط المدرسى وسياسة الحماية داخل المؤسسة التعليمية يجب الإلتزام بالاتى :
تعريف الطلبة واولياء الامور بتعليمات المدرسة والإلتزام بها وتنفيذها .
تحقيق الإهداف التربوية وتفادى الاساليب المنفردة فى التعامل مع سلوكيات الطلبة الخاطئة .
الإلتزام بالنظام العام وسياسة الحماية داخل المدرسة .
مشاركة الطلبة فى النشاطات المختلفة داخل المدرسة وخارجها ( طبقا لتعليمات إدارة المدرسة ) .
تعميق مفاهيم الانتماء للمدرسة فى نفوس الطلبة وغرس احترام المنظومة التعليمية والتربوية لديهم .
تنمية المحبة والتقدير المتبادل بين الطلبة من جهة وبين إدارة المدرسة والمعلمين من جهة اخرى وبين المعلمين والطلبة.
تنمية مهارات الطلبة فى حل المشكلات بصورة موضوعية .
المواءمة بين ما للطلاب من حقوق وما عليهم من واجبات فى إطار الحرية والمسئولية.
تهيئة البيئة التربوية والتعليمية المناسبة للطلبة والمعلمين وإدارة المدرسة لتحقيق الاهداف التربوية والتعليمية .
توافر اسالـيب واضحة للعاملين فى الميدان التربوى للتعامل مع سلوكيات الطلبة وفق اسس تربوية مهنية مناسبة واساليب التهذيب والتقويم الايجابى .






المـــادة الثالـثة:
ميثاق صفات المعلم المهنية وخصائصه الشخصية :
ان تتوافر لدى المعلم القدرة البدنية التى تمكنه من بذل الجهد والعطاء للمساهمة فى انجاح العملية التعليمية .
المحافظة على مظهر المعلم دون مبالغة .
شرح المقرر الدراسى الموجود بكتب الوزارة مراعيا في ذلك الاهداف والوسائل والادوات .
وضع خطط الشرح السنوية طبقا لخرائظ المنهج .
إدارة الفصل بطريقة تدفع للانتباه والتفاعل وتنوع اساليب التدريس ومراعاه الفروق الفردية بين الطلبة .
عقد الاختبارات الشهرية للطلبة للوقف على نقاط القوة والضعف .
قدرة المعلم على بناء الاختبارات التقويمية وتحليل نتائجها .
أن يطور المعلم قدراته المعرفية والمهارية فى مجال تخصصه عن طريق الإطلاع وحضور الدورات المتخصصة .
ان يواكب المعلم كل ما يستجد فى النظريات التخصصية والاساليب التربوية وتطبيق ذلك مع الطلبة .
القدرة على تقييم مستوى الطلبة دون انحياز عند وضع درجات اعمال السنة ، و تصحيح امتحانات نصف ونهاية العام . 
يضع الخطط العلاجية لمعالجة الضعف في تحصيل الطلبة بناء على تحليل نتائج الامتحان .

المـــادة الرابـعة:
ميثاق عــلاقة المعلم بالطالب :
يحظر حظرا مطلقا توقيع اى عقوبة بدنية على الطلبة او توجيه عبارات نابية ( سب الطالب ) ، وفى حالة خطأ الطالب يتم عقابه إداريا . 
أن يتعامل مع الطلبة بإنسانية وحب ويلتزم بالعدل والمساواة بينهم.
احترام شخصية الطالب وقدراته وتشجعيه على ابداء اراءه ومشاركتة فى العملية التعليمية .
استخدام لغة مهذبة مع الطلبة ، وتقديم نموذج للطلبة يحتذى به فى التعامل مع الاخر .
إستغلال وقت المدرسة بالكامل لصالح الطالب .
إلتزام المعلم بشرح المادة العلمية الخاصة بمادته ، وعدم الدخول فى شرح مواد اخرى .
عدم الدخول مع الطلبة فى مناقشات خارج المادة العلمية ( الدين – السياسة – الرياضة ......الخ ) .
الإمتناع عن إساليب القهر والإبتزاز والاستغلال مع الطلبة .
الاحتفاظ بالاسرار التى يبوح بها الطلبه له ، وبناء جسرا من الثقة بينه وبين الطلبة .
ضرورة التوجيه للطلبة ومتابعة ادائهم  ، ومساعدتهم فى حل المشكلات التى تواجهم خلال تلك الفترة العمرية .
غرس فى الطالب الاخلاق الحميدة والولاء والانتمـاء .





المــادة الخامسة: 
ميثاق علاقة المعلم بزملائه  :
التأكيد على ان العلاقة بين العاملين بالدرسة هى ليست علاقة عمل فقط ، وإنما الجميع يمثلون افراد اسرة واحدة ، يشتركون فى كثير من المواقف لتحقيق نفس الهدف ( الإرتقاء بالعملية التعليمية ) .
عدم التطرق لمناقشات قد تؤدى لحدوث مشكلة او خلافا ( الدين – السياسة – الرياضة ......الخ ) .
أن يحترم المعلم جميع الزملاء ويتواصل معهم بشكل جيد ، دون التدخل فى الامور الشخصية .
تحرص إدارة المدرسة على إقامة احتفالات بصورة مستمرة ، لرفع الروح المعنوية للسادة المعلمين وبث الثقة فى نفوسهم .
الحرص على إستخدام لغة مهذبة فى تعامل المعلم مع زملائه .
إن يقدم المعلم العون والمساعدة لباقى الزملاء ، ودعم ثقتهم بإنفسهم .


المادة السادسة: 
ميثاق سلوك المعلم داخل المدرسة :
يرجى التزام السادة المعلمين بالقواعد العامة للمدرسة ، وفى حالة مخالفتها يعرض المعلم نفسه للجزاء :
حضور طابور الصباح  ، والتوقيع فى دفتر الحضور والانصراف .
ممنوع التدخين نهائيا داخل المدرسة او المصانع .
ممنوع التصوير نهائيا داخل المدرسة او المصانع .
عدم التأخير اكثر من مرة دون إذن ، عدم ترك الفصل دون علم إدارة المدرسة .
عدم الغياب بدون إذن وبدون إبلاغ إدارة المدرسة مسبقا .
ضرورة التحدث بإسلوب لائق مع الرئيس المباشر او الزملاء او الطلبة .
الالتزام بتنفيذ القرارات الوزارية او النشرات التعليمية المنظمة للعمل .
عدم الإهمال والتقصير فى العمل مما يؤثر على سير العملية التعليمية .




المادة السابعة : 
ميثاق سلوك الطالب داخل المدرسة :
اولا / التصرفات المقبولة من الطلبة : 
احترام وتقدير جميع القائمين على العملية التعليمية .
الالتزام بالزى المدرسى.
الالتزام بإحضار الكتب والإدوات المدرسية ( فى ايام النظرى والبرامج التدريبية ....) .
المشاركة بجدية فى طابور الصباح الا فى حالة عذر تقبله إدارة المدرسة .
الدخول والخروج من الفصل بإستئذان المعلم .
الاسئذان من المشرف فى حالة الخروج من مكان العمل ( فى ايام العملى ) .
عدم استخدام التليفون المحمول داخل المدرسة والمصنع .




ثانيا / التصرفات الغير المقبولة من الطلبة :
العبث بممتلكات المدرسة او المصنع ، والكتابة على الجدران والاثاث .
استخدام الالعاب النارية داخل المدرسة .
الدخول فى شجار مع زملاء له .
عدم التهريج  اوالدخول المناقشة قد تؤدى لحدوث مشكلة ( الدين – السياسة – الرياضة ......الخ ) . 
تزوير توقيع ولى الامر .
التلفظ بالفاظ نابية ضد احد زملاءه الطلبة او بكلمات تخدش الحياء .
التحدث على وجه غير لائق مع الاخرين .
التعدى محدثا اضرار جسدية للاخرين .







No comments:

Post a Comment